ما هو الروت وكيف عمله للجهاز افضل تطبيق لعمل روت

ما هو الروت؟

تعريف الروت: الروت ROOT بالترجمة الحرفية للغة العربية هو “الجذر” وفى عالم الاندرويد يعتبر الروت هو عبارة عن عمليات برمجية تحدث في نظام اندرويد لتفسح المجال للعديد من التطبيقات التي تحتاج صلاحيات الروت لتستطيع الوصول الى جذور واعماق نظام اندرويد الذى تم بناؤه على نواة لينوكس (Linux) بشكل اكثر تعمقا لكى يمكنها ان تنجح فى التغيير او التعديل و إضافة مميزات وصلاحيات كثيرة و جديدة على نظام الاندرويد بالنسبة للمستخدم او الحصول على اكبر قدر من الاستفادة من الطبقات البرمجية ذات العمق الكبير و المستوى القريب جدًا من العتاد الصلب “الجذر” وهو ما يسمى بـ كيرنل Kernel النظام، وكيرنل الاندرويد يتمثل فى الطبقة بين الدارات الإلكترونية (شاشة، معالجات، ذاكرة ..الخ) الموجودة في جميع اجهزة الاندرويد و نظام التشغيل اندرويد بحد ذاته، وهو ما يقوم بالتفسير والترجمة والتواصل بين لغة الآلة واللغة البرمجية اي الاندرويد ذات الطبقة الاعلى. وعند عمل الروت لجهازك الاندرويد سوف يتم إضافة تطبيق يسمى بـ Super User وسيصبح المسؤل الاساسي عن إعطاء الصلاحيات والمميزات للتطبيقات الاخرى ويقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجلات خاصة.
وبشكل اكثر تبسيطا وهو مايهم العديد منا : يعتبر الروت هو عملية اعطاء صلاحيات جديدة للمستخدم العادى فى جهازه الاندرويد فيصبح مستخدم اكثر من عادى او كما يسمونه SUPER USER فيصبح له القدرة على تحميل تطبيقات لا يمكن ان تعمل الا باستخدام الروت كبرامج الاختراق والبرامج التى تحتاج الى صلاحيات اكثر فى النظام والتعديل عليه وغيرها العديد من التطبيقات.
فيصبح لدى المستخدم القدرة الاكبر فى التحكم بكل مايخص هاتفه من صغيره وكبيرة وكل مايخص شكل الهاتف والنظام وكل مايتعلق به من الداخل او الخارج فيصبح ذو صلحيات كبيرة مثل مطوري نظام الاندرويد.

عمل روت
ما هى مميزات الروت وفوائده؟

الحذف او التعديل على تطبيقات نظام الاندرويد الاساسية التى لا يمكن للمستخدم العادى الوصول اليها او حذفها.
يصبح المستخدم قادرا على تثبيت العديد من البرامج والتطبيقات التى يمنع النظام تحميلها وتثبيتها على الهاتف الذكى.
تركيب او تثبيت رومات واشكال معدلة ، و تركيب الريكفري المعدل وهو يختلف عن الريكفرى الخاص بالاندرويد الاصلي وبصلاحيات وفوائد اكثر.
القيام بعملية النسخ الاحتياطي الكاملة لجميع ملفات و تطبيقات الهاتف وجميع المعلومات الخاصة بها واسترجاعها فى وقت لاحق أو تجميد التطبيقات عن العمل.
تغير نمط الملفات للعديد من الانماط الاخرى مثل تحويل النمط FAT إلى ext2 وهذا ما يسمى بعملية OCLF
التعديل الكبيرفي كل ملفات النظام بشكل جذري واكثر تعمقا مثل التعريب او اضافة مميزات جديدة فى النظام.
يمكنك من تغيير رقم الهاتف الذكى وهو مايسمى IP”” لتستطيع تحميل التطبيقات الممنوعة فى بلدك من متجر جوجل وايضا منع التجسس والتتبع لهاتفك المحمول
التغيير من نوع الخط FONTفي هاتفك الاندرويد.
اذا كنت مبرمجًا سوف تحتاج الروت بشكل اكيد وخاصة في تصميم التطبيقات التى تحتاج الى صلاحيات الروت.
تشغيل التطبيقات التي لا تعمل إلى بصلاحية الروت كبرامج الاختراق وغيرها.
امكانية تحميل التحديث الجديد لأي تطبيق، والذي كان ذلك صعباً قبل عملية الروت.
امكانية استرجاع كافة الملفات والبيانات المهمة كالصور الخاصة بك وبعائلتك على هاتفك بعد أن تكون عملت حذف لها او حدث ذلك بالخطأ.
منع ظهور الإعلانات المزعجة، برغم أنها لها اهمية كبيرة بالنسبة لنا، ولكنها تستهلك الكثير من بيانات الهاتف، وربما تدخل عليها وتصبح مزعجة بالنسبة لك.
تسريع هاتفك والاطالة من عمر البطارية باستخدام بعض التطبيقات.
يسمح لك بتحديث نظام الاندرويد القديم على هاتفك المحمول.

اقرأ ايضا  حذف حساب تويتر Delete Twitter account نهائيا

ماهى عيوب الروت واضراره؟

اولا: يعتقد العديد من المستخدمين لنظام الاندرويد ان عمل روت سوف يدمر الهاتف ويتلفه وهو مايعتبر صحيحا وخاطئا فى نفس الوقت.
حيث ان طريقة عملك للروت واستخدامه هى مايمكنها ان تجعلك تستفيد منه او تجعله يضرك ويتلف هاتفك.
فعند استخدام الروت بوعى كامل عما تقوم به ودراية اكثر سوف تسير الامور بشكل طبيعى دون الوقوع فى اى اخطاء تسبب لك اى ضرر او لهاتفك, ولكن اذا قمت بعمل اى خطوة خاطئة وقمت بحذف اى ملفات هامة بالنظام سيؤدى ذلك الى تلف بالنظام وبالتالى الى اضرار للهاتف الخاص بك.

ثانيا: أكبر ضرر قد يتعرض إليه هاتفك، هو فقدان ضمان الشركة المُنتجة لهاتفك، ففي بعض الحالات التي يتعرض إليها هاتفك إلى أي خلل، فإنك تقوم مباشرةً بالاتصال بالشركة المُنتجة لهاتفك وإرساله لها لكي تقوم بإصلاح الخلل الذي أصاب هاتفك، و نتكلم هنا عن الخلل الذي يصيب النظام، لأنها هي الوحيدة التي تستطيع التحكم بنظام هاتفك.
و فقدان التحديثات القادمة لنظام الأندرويد الرسمى عبر الشركة المنتجة، فلن يكون هاتفك بعد الروت قادراً على القيام بعمليات التحديث المستمرة لنسخة الأندرويد على هاتفك عبر الهواء OTA.
كيف اقوم بعمل روت لهاتفى؟
هناك طريقتين لعمل روت لهاتفك الأندرويد:
الطريقة الأولى:
هي عن طريقة بعض التطبيقات التي تثبتها على هاتفك، ومنها: Frameroot, KingoRoot, KingRoot. ولكن هذه التطبيقات تختلف بعملها حسب نوع الجهاز، فالجهاز الذي طبقت عليه تطبيقٍ معين، قد لا ينجح معه تطبيقٍ آخر، وهكذا.
الطريقة الثانية لعمل الروت:
هناك بعض الأجهزة لا تقبل الصلاحية بهذه التطبيقات التي ذكرنها لعمل الروت، فنلجأ للطريقة الثانية، وهي عن طرقة ربط الهاتف بالكمبيوتر عن طريق كابل usb، وهي عن طريق إطفاء هاتفك وجعله في وضع إمكانية استقبال البيانات الخارجية الخاصة بالنظام، ووضعية صلاحية تحميل الروت، مع الضغط بشكل متواصل وبنفس الوقت على كلاً من هذه الأزرار بالهاتف: زر Home وزر القفل، وزر زيادة الصوت، ويجب أن تنتبه إلى أن هاتفك مُتصل بالكمبيوتر، ومن ثم تفعيل البرنامج على الكمبيوتر لإعطاء الصلاحية للهاتف.

اقرأ ايضا  مواقع تصميم فيديو مجاني Video Design program

افضل تطبيقات عمل روت:

King Root
CF-Auto-Root
Kingo Root
One Click Root

ماهى التطبيقات المفيدة عمل روت؟

تحتاج التطبيقات مثل برامج اخذ النسخ الإحتياطية (تطبيق Titanium Backup اندرويد) او تطبيقات وبرامج الـ VPN او تركيب خطوط قراءة وكتابة او تركيب وتثبيت CWM ريكوفري مخصص مع تطبيق إدارة الرومات لتركيب نظام تشغيل اندرويد بنسخة اُخرى رسمية او غير رسمية من مجموعة مبرمجين مثل سيانوجين مود CyanogenMod او AOKP وغيرهم من مطوري رومات ROM اندرويد المخصصة. والتي تحتاج لصلاحيات اوسع للحصول على المعلومات بشكل ادق وتغير من او تسحب المعلومات من ضمن نظام اندرويد في طبقات نظام التشغيل الغير مُصرح لنا بالعبث بها لذلك يتم إغلاقها من المبرمجين وهذا ما فعلته جوجل في نظام تشغيلها أندرويد، وهذا ما يستدعي عمل الرووت ROOT عن طريق ثغرة بسيطة يتم إستغلالها بطريقة برمجية للحصول على صلاحية الروت وبذلك نقول ان هذا الهاتف او الجهاز اللوحي بنظام اندرويد قمنا بعمل روت له.
التطبيقات المفيدة ؟
توجد الكثير من التطبيقات التي تستفيد من الروت لأغراض مختلفة، بعضها يعمل بدون روت لكنه يقدم خصائص أفضل بوجود الروت، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
Greenify: يقوم بمنع التطبيقات من العمل في الخلفية أثناء عدم استخدامك الفعلي لها، مما يساعد في توفير البطارية وموارد الهاتف الأخرى
DataSync: يتيح مزامنة بيانات التطبيقات على أجهزتك المختلفة
Tasker: تطبيق لأتمتة الهاتف، لا يحتاج إلى الروت بالضرورة لكن في حال توفّره فهو يفتح الباب أمام المزيد من الخيارات التي تتطلب التعامل مع وتوظيف بعض خدمات النظام غير الممكن الوصول إليها من دون روت.
DiskDigger: تطبيق لاستعادة الملفات المحذوفة
ES File Explorer: مدير ملفات يتيح الوصول إلى ملفات النظام والتعديل عليها.

اقرأ ايضا  تسريع النت Speed up the net بدون برامج

كيف يمكننى ازالة الروت؟

يتم إلغاء الروت بعملية برمجية، وهذا يعتمد على حسب نوع الجهاز ونسخة الأندرويد على هاتفك،يتم إزالة الروت من الهاتف عن طريق تطبيق KingRoot، ومنه نختار خيار remove root permition الموجود في الإعدادات، سوف يعطيك رسالة تٌؤكد لك إزالة الروت من الهاتف نهائياً، نضغط موافق. ستلاحظ بها اختفاء جميع التطبيقات التي كانت متعلقة بالروت تماماً.
ولخطوة تأكيد أخرى، اذهب إلى متجر google play واختر منها تطبيق root checker والذي بدروه يتفحص هاتفك من إذا كان الروت بالفعل قد اُزيل من هاتفك أم لا، سنجد بأن هناك رسالة تفيد بأنه لا يوجد روت على هاتفك.
او اذا كنت محترفا او تعلم القليل عن البرمجة يمكنك ببساطة تحميل وتثبيت نسخة الاندرويد الاصلية لهاتفك فتعود كل الامور كما كانت ويعود هاتفك كالجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *